تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 50758410

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 73725310







 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 55958210
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 50758410

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 73725310







 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 55958210
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورقنوانين المنتديالتسجيلمدونة مجالس الوفاءدخول
ابرئ نفسي انا صاحب الموقع ، امام الله وامام جميع الزوار والأعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الأعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

 

  تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 13451610
الزعيم


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 2211



 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2455
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
تاريخ الميلاد : 16/03/1983
العمر : 41
الاقامه : مقيم بالسعوديه
العمل : مراجع حسابات
رسالة SMS :  تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 04031010


الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:03 pm





معلقات
علقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على استار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون هذه المعلقات من محبته له شهاره الخاص.

وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ماقالت العرب وأن العرب كانو يسمونها بالسموط(المعلقات). ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة الاخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر. (تاريخ الأدب العربي. [شوقي أبو خليل]).وكتبت هذه المقاله من كتاب اسمه البطوله الذي كتبه ورد خطيب
تعريف

فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك، تضنّ به، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة. وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا. والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق.
اصطلاحاً

قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة، بلغت الذّروة في اللغة، وفي الخيال والفكر، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة، وأصالة التعبير، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرؤ القيس، وحماس المهلهل، وفخر ابن كلثوم، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة.
المعلقات السبع
سبع معلقات تضاف إليها ثلاث لتصبح عشر معلقات والسبع هي:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ (امرؤ القيس).
لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد).
آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ (الحارث بن حلزة).
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ (زهير بن ابي سلمى).
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا (عمرو بن كلثوم).
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ (عنترة بن شداد).
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا (لبيد بن ربيعة).

المعلقات العشر

ويضاف أيضاً إلى تلك القصائد ثلاثة أخرى، لتسمى جميعها بالمعلقات العشرة وهي:

ودع هريرة إن الركب مرتحل، لـم (الأعشى).
أقفر منا أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص).
يا دارمية بالعلياء والسند لـ (النابغة الذبياني).

بذل كثير من الأدباء جهوداً في شرح المعلقات، فمن أولئك :

الحسين بن أحمد الزوزنى المتوفى 486هـ، الذي شرح المعلقات السبع. -
فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال تأليف محمد علي طه الدرة، -
منتهى الأرب شرح معلقات العرب.-
مراجع
معلقة طرفة بن العبد

لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ=

تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ

وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ=

يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ

كَـأنَّ حُـدُوجَ المَالِكِيَّةِ غُـدْوَةً=

خَلاَيَا سَفِيْنٍ بِالنَّوَاصِـفِ مِنْ دَدِ

عَدَوْلِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِيْنِ ابْنَ يَامِـنٍ=

يَجُوْرُ بِهَا المَلاَّحُ طَوْراً ويَهْتَـدِي

يَشُـقُّ حَبَابَ المَاءِ حَيْزُومُهَا بِهَـا=

كَمَـا قَسَمَ التُّرْبَ المُفَايِلَ بِاليَـدِ

وفِي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شَادِنٌ=

مُظَـاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَـدِ

خَـذُولٌ تُرَاعِـي رَبْرَباً بِخَمِيْلَـةٍ=

تَنَـاوَلُ أطْرَافَ البَرِيْرِ وتَرْتَـدِي

وتَبْسِـمُ عَنْ أَلْمَى كَأَنَّ مُنَـوَّراً=

تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ لَهُ نَـدِ

سَقَتْـهُ إيَاةُ الشَّمْـسِ إلاّ لِثَاتِـهِ=

أُسِـفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ عَلَيْهِ بِإثْمِـدِ

ووَجْهٍ كَأَنَّ الشَّمْسَ ألْقتْ رِدَاءهَا=

عَلَيْـهِ نَقِيِّ اللَّـوْنِ لَمْ يَتَخَـدَّدِ

وإِنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ=

بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَلُوحُ وتَغْتَـدِي

أَمُـوْنٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَصَأْتُهَـا=

عَلَى لاحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُـدِ

جُـمَالِيَّةٍ وَجْنَاءَ تَرْدَى كَأَنَّهَـا=

سَفَنَّجَـةٌ تَبْـرِي لأزْعَرَ أرْبَـدِ

تُبَارِي عِتَاقاً نَاجِيَاتٍ وأَتْبَعَـتْ=

وظِيْفـاً وظِيْفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعْبَّـدِ

تَرَبَّعْتِ القُفَّيْنِ فِي الشَّوْلِ تَرْتَعِي=

حَدَائِـقَ مَوْلِىَّ الأَسِـرَّةِ أَغْيَـدِ

تَرِيْعُ إِلَى صَوْتِ المُهِيْبِ وتَتَّقِـي=

بِذِي خُصَلٍ رَوْعَاتِ أَكْلَف مُلْبِدِ

كَـأَنَّ جَنَاحَيْ مَضْرَحِيٍّ تَكَنَّفَـا=

حِفَافَيْهِ شُكَّا فِي العَسِيْبِ بِمِسْـرَدِ

فَطَوْراً بِهِ خَلْفَ الزَّمِيْلِ وَتَـارَةً=

عَلَى حَشَفٍ كَالشَّنِّ ذَاوٍ مُجَدَّدِ

لَهَا فِخْذانِ أُكْمِلَ النَّحْضُ فِيْهِمَا=

كَأَنَّهُمَـا بَابَا مُنِيْـفٍ مُمَـرَّدِ

وطَـيٍّ مَحَالٍ كَالحَنِيِّ خُلُوفُـهُ=

وأَجـْرِنَةٌ لُـزَّتْ بِرَأيٍ مُنَضَّـدِ

كَأَنَّ كِنَـاسَيْ ضَالَةٍ يَكْنِفَانِهَـا=

وأَطْرَ قِسِيٍّ تَحْتَ صَلْبٍ مُؤَيَّـدِ

لَهَـا مِرْفَقَـانِ أَفْتَلانِ كَأَنَّمَـا=

تَمُـرُّ بِسَلْمَـي دَالِجٍ مُتَشَـدِّدِ

كَقَنْطَـرةِ الرُّوْمِـيِّ أَقْسَمَ رَبُّهَـا=

لَتُكْتَنِفَـنْ حَتَى تُشَـادَ بِقَرْمَـدِ

صُهَابِيَّـةُ العُثْنُونِ مُوْجَدَةُ القَـرَا=

بَعِيْـدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ مَوَّارَةُ اليَـدِ

أُمِرَّتْ يَدَاهَا فَتْلَ شَزْرٍ وأُجْنِحَـتْ=

لَهَـا عَضُدَاهَا فِي سَقِيْفٍ مُسَنَّـدِ

جَنـوحٌ دِفَاقٌ عَنْدَلٌ ثُمَّ أُفْرِعَـتْ=

لَهَـا كَتِفَاهَا فِي مُعَالىً مُصَعَّـدِ

كَأَنَّ عُـلُوبَ النِّسْعِ فِي دَأَبَاتِهَـا=

مَوَارِدُ مِن خَلْقَاءَ فِي ظَهْرِ قَـرْدَدِ

تَـلاقَى وأَحْيَـاناً تَبِيْنُ كَأَنَّهَـا=

بَنَـائِقُ غُـرٍّ فِي قَمِيْصٍ مُقَـدَّدِ

وأَتْلَـعُ نَهَّـاضٌ إِذَا صَعَّدَتْ بِـهِ=

كَسُكَّـانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلَةَ مُصْعِـدِ

وجُمْجُمَـةٌ مِثْلُ العَـلاةِ كَأَنَّمَـا=

وَعَى المُلْتَقَى مِنْهَا إِلَى حَرْفِ مِبْرَدِ

وَخَدٌّ كَقِرْطَاسِ الشَّآمِي ومِشْفَـرٌ=

كَسِبْـتِ اليَمَانِي قَدُّهُ لَمْ يُجَـرَّدِ

وعَيْنَـانِ كَالمَاوِيَّتَيْـنِ اسْتَكَنَّتَـا=

بِكَهْفَيْ حِجَاجَيْ صَخْرَةٍ قَلْتِ مَوْرِدِ

طَحُـورَانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَرَاهُمَـا=

كَمَكْحُـولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فَرْقَـدِ

وصَادِقَتَا سَمْعِ التَّوَجُّسِ للسُّـرَى=

لِهَجْـسٍ خَفيٍّ أَوْ لِصوْتٍ مُنَـدَّدِ

مُؤَلَّلَتَـانِ تَعْرِفُ العِتْـقَ فِيْهِمَـا=

كَسَامِعَتَـي شَـاةٍ بِحَوْمَلَ مُفْـرَدِ

وأَرْوَعُ نَبَّـاضٌ أَحَـذُّ مُلَمْلَــمٌ=

كَمِرْدَاةِ صَخْرٍ فِي صَفِيْحٍ مُصَمَّـدِ

وأَعْلَمُ مَخْرُوتٌ مِنَ الأَنْفِ مَـارِنٌ=

عَتِيْـقٌ مَتَى تَرْجُمْ بِهِ الأَرْضَ تَـزْدَدِ

وَإِنْ شِئْتُ لَمْ تُرْقِلْ وَإِنْ شِئْتُ أَرْقَلَتْ=

مَخَـافَةَ مَلْـوِيٍّ مِنَ القَدِّ مُحْصَـدِ

وَإِنْ شِئْتُ سَامَى وَاسِطَ الكَوْرِ رَأْسُهَا=

وَعَامَـتْ بِضَبْعَيْهَا نَجَاءَ الخَفَيْـدَدِ

عَلَى مِثْلِهَا أَمْضِي إِذَا قَالَ صَاحِبِـي=

ألاَ لَيْتَنِـي أَفْـدِيْكَ مِنْهَا وأَفْتَـدِي

وجَاشَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ خَوْفاً وَخَالَـهُ=

مُصَاباً وَلَوْ أمْسَى عَلَى غَيْرِ مَرْصَـدِ

إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتَىً خِلْتُ أنَّنِـي=

عُنِيْـتُ فَلَمْ أَكْسَـلْ وَلَمْ أَتَبَلَّـدِ

أَحَـلْتُ عَلَيْهَا بِالقَطِيْعِ فَأَجْذَمَـتْ=

وَقَـدْ خَبَّ آلُ الأمْعَـزِ المُتَوَقِّــدِ

فَذَالَـتْ كَمَا ذَالَتْ ولِيْدَةُ مَجْلِـسٍ=

تُـرِي رَبَّهَا أَذْيَالَ سَـحْلٍ مُمَـدَّدِ

فَإن تَبغِنـي فِي حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقِنِـي=

وَإِنْ تَلْتَمِسْنِـي فِي الحَوَانِيْتِ تَصْطَدِ

وَإِنْ يَلْتَـقِ الحَيُّ الجَمِيْـعُ تُلاَقِنِـي=

إِلَى ذِرْوَةِ البَيْتِ الشَّرِيْفِ المُصَمَّـدِ

نَـدَامَايَ بِيْضٌ كَالنُّجُـومِ وَقَيْنَـةٌ=

تَرُوحُ عَلَينَـا بَيْـنَ بُرْدٍ وَمُجْسَـدِ

رَحِيْبٌ قِطَابُ الجَيْبِ مِنْهَا رَقِيْقَـةٌ=

بِجَـسِّ النُّـدامَى بَضَّةُ المُتَجَـرَّدِ

إِذَا نَحْـنُ قُلْنَا أَسْمِعِيْنَا انْبَرَتْ لَنَـا=

عَلَـى رِسْلِهَا مَطْرُوقَةً لَمْ تَشَـدَّدِ

إِذَا رَجَّعَتْ فِي صَوْتِهَا خِلْتَ صَوْتَهَا=

تَجَـاوُبَ أَظْـآرٍ عَلَى رُبَـعٍ رَدِ

وَمَـا زَالَ تَشْرَابِي الخُمُورَ وَلَذَّتِـي=

وبَيْعِـي وإِنْفَاقِي طَرِيْفِي ومُتْلَـدِي

إِلَـى أنْ تَحَامَتْنِي العَشِيْرَةُ كُلُّهَـا=

وأُفْـرِدْتُ إِفْـرَادَ البَعِيْـرِ المُعَبَّـدِ

رَأَيْـتُ بَنِـي غَبْرَاءَ لاَ يُنْكِرُونَنِـي=

وَلاَ أَهْـلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ المُمَــدَّدِ

أَلاَ أَيُّها اللائِمي أَشهَـدُ الوَغَـى=

وَأَنْ أَنْهَل اللَّذَّاتِ هَلْ أَنْتَ مُخْلِـدِي

فـإنْ كُنْتَ لاَ تَسْطِيْـعُ دَفْعَ مَنِيَّتِـي=

فَدَعْنِـي أُبَادِرُهَا بِمَا مَلَكَتْ يَـدِي

وَلَـوْلاَ ثَلاثٌ هُنَّ مِنْ عَيْشَةِ الفَتَـى=

وَجَـدِّكَ لَمْ أَحْفِلْ مَتَى قَامَ عُـوَّدِي

فَمِنْهُـنَّ سَبْقِـي العَاذِلاتِ بِشَرْبَـةٍ=

كُمَيْـتٍ مَتَى مَا تُعْلَ بِالمَاءِ تُزْبِــدِ

وَكَرِّي إِذَا نَادَى المُضَافُ مُجَنَّبــاً=

كَسِيـدِ الغَضَـا نَبَّهْتَـهُ المُتَـورِّدِ

وتَقْصِيرُ يَوْمِ الدَّجْنِ والدَّجْنُ مُعْجِبٌ=

بِبَهْكَنَـةٍ تَحْـتَ الخِبَـاءِ المُعَمَّـدِ

كَـأَنَّ البُـرِيْنَ والدَّمَالِيْجَ عُلِّقَـتْ=

عَلَى عُشَـرٍ أَوْ خِرْوَعٍ لَمْ يُخَضَّـدِ

كَـرِيْمٌ يُرَوِّي نَفْسَـهُ فِي حَيَاتِـهِ=

سَتَعْلَـمُ إِنْ مُتْنَا غَداً أَيُّنَا الصَّـدِي

أَرَى قَبْـرَ نَحَّـامٍ بَخِيْـلٍ بِمَالِـهِ=

كَقَبْـرِ غَوِيٍّ فِي البَطَالَـةِ مُفْسِـدِ

تَـرَى جُثْوَنَيْنِ مِن تُرَابٍ عَلَيْهِمَـا=

صَفَـائِحُ صُمٌّ مِنْ صَفِيْحٍ مُنَضَّــدِ

أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرَامَ ويَصْطَفِـي=

عَقِيْلَـةَ مَالِ الفَاحِـشِ المُتَشَـدِّدِ

أَرَى العَيْشَ كَنْزاً نَاقِصاً كُلَّ لَيْلَـةٍ=

وَمَا تَنْقُـصِ الأيَّامُ وَالدَّهْرُ يَنْفَـدِ

لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَـى=

لَكَالطِّـوَلِ المُرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَـدِ

فَمَا لِي أَرَانِي وَابْنَ عَمِّي مَالِكـاً=

مَتَـى أَدْنُ مِنْهُ يَنْـأَ عَنِّي ويَبْعُـدِ

يَلُـوْمُ وَمَا أَدْرِي عَلامَ يَلُوْمُنِـي=

كَمَا لامَنِي فِي الحَيِّ قُرْطُ بْنُ مَعْبَدِ

وأَيْأَسَنِـي مِنْ كُـلِّ خَيْرٍ طَلَبْتُـهُ=

كَـأَنَّا وَضَعْنَاهُ إِلَى رَمْسِ مُلْحَـدِ

عَلَى غَيْـرِ شَيْءٍ قُلْتُهُ غَيْرَ أَنَّنِـي=

نَشَدْتُ فَلَمْ أَغْفِلْ حَمَوْلَةَ مَعْبَـدِ

وَقَـرَّبْتُ بِالقُرْبَـى وجَدِّكَ إِنَّنِـي=

مَتَـى يَكُ أمْرٌ للنَّكِيْثـَةِ أَشْهَـدِ

وإِنْ أُدْعَ للْجُلَّى أَكُنْ مِنْ حُمَاتِهَـا=

وإِنْ يِأْتِكَ الأَعْدَاءُ بِالجَهْدِ أَجْهَـدِ

وَإِنْ يِقْذِفُوا بِالقَذْعِ عِرْضَكَ أَسْقِهِمْ=

بِكَأسِ حِيَاضِ المَوْتِ قَبْلَ التَّهَـدُّدِ

بِلاَ حَـدَثٍ أَحْدَثْتُهُ وكَمُحْـدَثٍ=

هِجَائِي وقَذْفِي بِالشَّكَاةِ ومُطْرَدِي

فَلَوْ كَانَ مَوْلايَ إِمْرَأً هُوَ غَيْـرَهُ=

لَفَـرَّجَ كَرْبِي أَوْ لأَنْظَرَنِي غَـدِي

ولَكِـنَّ مَوْلايَ اِمْرُؤٌ هُوَ خَانِقِـي=

عَلَى الشُّكْرِ والتَّسْآلِ أَوْ أَنَا مُفْتَـدِ

وظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَـةً=

عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّـدِ

فَذَرْنِي وخُلْقِي إِنَّنِي لَكَ شَاكِـرٌ=

وَلَـوْ حَلَّ بَيْتِي نَائِياً عِنْدَ ضَرْغَـدِ

فَلَوْ شَاءَ رَبِّي كُنْتُ قَيْسَ بنَ خَالِدٍ=

وَلَوْ شَاءَ رَبِّي كُنْتُ عَمْروَ بنَ مَرْثَدِ

فَأَصْبَحْتُ ذَا مَالٍ كَثِيْرٍ وَزَارَنِـي=

بَنُـونَ كِـرَامٌ سَـادَةٌ لِمُسَـوَّدِ

أَنَا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الَّذِي تَعْرِفُونَـهُ=

خَشَـاشٌ كَـرَأْسِ الحَيَّةِ المُتَوَقِّـدِ

فَـآلَيْتُ لا يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطَانَـةً=

لِعَضْـبِ رَقِيْقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّـدِ

حُسَـامٍ إِذَا مَا قُمْتُ مُنْتَصِراً بِـهِ=

كَفَى العَوْدَ مِنْهُ البَدْءُ لَيْسَ بِمِعْضَدِ

أَخِـي ثِقَةٍ لا يَنْثَنِي عَنْ ضَرِيْبَـةٍ=

إِذَا قِيْلَ مَهْلاً قَالَ حَاجِزُهُ قَـدِي

إِذَا ابْتَدَرَ القَوْمُ السِّلاحَ وجَدْتَنِـي=

مَنِيْعـاً إِذَا بَلَّتْ بِقَائِمَـهِ يَـدِي

وَبَرْكٍ هُجُوْدٍ قَدْ أَثَارَتْ مَخَافَتِـي=

بَوَادِيَهَـا أَمْشِي بِعَضْبٍ مُجَـرَّدِ

فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذَاتُ خَيْفٍ جُلالَـةٌ=

عَقِيْلَـةَ شَيْـخٍ كَالوَبِيْلِ يَلَنْـدَدِ

يَقُـوْلُ وَقَدْ تَرَّ الوَظِيْفُ وَسَاقُهَـا=

أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤَيَّـدِ

وقَـالَ أَلا مَاذَا تَرَونَ بِشَـارِبٍ=

شَـدِيْدٌ عَلَيْنَـا بَغْيُـهُ مُتَعَمِّـدِ

وقَـالَ ذَروهُ إِنَّمَـا نَفْعُهَـا لَـهُ=

وإلاَّ تَكُـفُّوا قَاصِيَ البَرْكِ يَـزْدَدِ

فَظَـلَّ الإِمَاءُ يَمْتَلِـلْنَ حُوَارَهَـا=

ويُسْغَى عَلَيْنَا بِالسَّدِيْفِ المُسَرْهَـدِ

فَإِنْ مُـتُّ فَانْعِيْنِـي بِمَا أَنَا أَهْلُـهُ=

وشُقِّـي عَلَيَّ الجَيْبَ يَا ابْنَةَ مَعْبَـدِ

ولا تَجْعَلِيْنِي كَأَمْرِىءٍ لَيْسَ هَمُّـهُ=

كَهَمِّي ولا يُغْنِي غَنَائِي ومَشْهَـدِي

بَطِيءٍ عَنْ الجُلَّى سَرِيْعٍ إِلَى الخَنَـى=

ذَلُـولٍ بِأَجْمَـاعِ الرِّجَالِ مُلَهَّـدِ

فَلَوْ كُنْتُ وَغْلاً فِي الرِّجَالِ لَضَرَّنِي=

عَـدَاوَةُ ذِي الأَصْحَابِ والمُتَوَحِّـدِ

وَلَكِنْ نَفَى عَنِّي الرِّجَالَ جَرَاءَتِـي=

عَلَيْهِمْ وإِقْدَامِي وصِدْقِي ومَحْتِـدِي

لَعَمْـرُكَ مَا أَمْـرِي عَلَـيَّ بُغُمَّـةٍ=

نَهَـارِي ولا لَيْلِـي عَلَيَّ بِسَرْمَـدِ

ويَـوْمٍ حَبَسْتُ النَّفْسَ عِنْدَ عِرَاكِـهِ=

حِفَاظـاً عَلَـى عَـوْرَاتِهِ والتَّهَـدُّدِ

عَلَى مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى=

مَتَى تَعْتَـرِكْ فِيْهِ الفَـرَائِصُ تُرْعَـدِ

وأَصْفَـرَ مَضْبُـوحٍ نَظَرْتُ حِـوَارَهُ=

عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُهُ كَفَّ مُجْمِـدِ

سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِـلاً=

ويَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَـارِ مَنْ لَمْ تُـزَوِّدِ

وَيَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَـهُ=

بَتَـاتاً وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِـدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wewew2e.yoo7.com
محاسن

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 13451611
محاسن


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 310

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Mod10

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 100111


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 2
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 1033
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
تاريخ الميلاد : 09/11/1982
العمر : 41
الاقامه : السودان
رسالة SMS :



الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2011 1:21 pm

تعريف رائع وجميل يااخي يسلمووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 13451610
الزعيم


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 2211



 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2455
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
تاريخ الميلاد : 16/03/1983
العمر : 41
الاقامه : مقيم بالسعوديه
العمل : مراجع حسابات
رسالة SMS :  تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 04031010


الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:12 pm



بارك الله فيكي يااختي ***************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wewew2e.yoo7.com
التجاني

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Kateb_10
التجاني


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :





 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 5
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 228
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
تاريخ الميلاد : 19/11/1980
العمر : 43
الاقامه : السودان
الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 5:58 am

يسلمووووووووووووووووووووووووووو تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 13451610
الزعيم


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 2211



 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2455
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
تاريخ الميلاد : 16/03/1983
العمر : 41
الاقامه : مقيم بالسعوديه
العمل : مراجع حسابات
رسالة SMS :  تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 04031010


الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 11:48 am


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 4db24710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wewew2e.yoo7.com
عثمان

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Mustsh11
عثمان


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Cqt69414


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 1111


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 3
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 684
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
تاريخ الميلاد : 03/04/1978
العمر : 46
الاقامه : السودان
الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:43 pm


مشكووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 13451610
الزعيم


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 2211



 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2455
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
تاريخ الميلاد : 16/03/1983
العمر : 41
الاقامه : مقيم بالسعوديه
العمل : مراجع حسابات
رسالة SMS :  تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 04031010


الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:44 pm

شكرا على مروررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wewew2e.yoo7.com
المهاجر

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Almura12
المهاجر


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 9star310 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 9star310


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 58638610

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 12
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 337
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
تاريخ الميلاد : 25/06/1983
العمر : 40
الاقامه : العراق
الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 1:23 pm


تعريف رائع وجميل يااخي يسلمووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 13451610
الزعيم


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :
 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 2211



 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد O1c1-d12


 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Uouuuo10
رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2455
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
تاريخ الميلاد : 16/03/1983
العمر : 41
الاقامه : مقيم بالسعوديه
العمل : مراجع حسابات
رسالة SMS :  تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد 04031010


الساعه الأن :

 تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد    تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 1:38 pm


مرحبا بك اخي المهاجر في منتداك بارك الله فيك .................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wewew2e.yoo7.com
 
تعريف من جانب أخر المعلقات - ثم نبدا 1/ معلقة طرفة بن العبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلقات -4/ معلقة لبيد بن أبي ربيعة
» المعلقات - 2/ معلقة عمرو بن كلثوم
»  المعلقات -3/ معلقة عنترة بن شداد العبسي
» خصال ينال بها العبد الرفعة في الدنيا والآخرة
» تعريف علم الأنساب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: >{}{ المجالس الادبيه }{} :: مجلس الشعر النبطي و الشعر الشعبي بأنواعه-
انتقل الى: