علم النفس القراني / بقلم غنيم 50758410

علم النفس القراني / بقلم غنيم 73725310







علم النفس القراني / بقلم غنيم 55958210
علم النفس القراني / بقلم غنيم 50758410

علم النفس القراني / بقلم غنيم 73725310







علم النفس القراني / بقلم غنيم 55958210
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورقنوانين المنتديالتسجيلمدونة مجالس الوفاءدخول
ابرئ نفسي انا صاحب الموقع ، امام الله وامام جميع الزوار والأعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الأعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

 

 علم النفس القراني / بقلم غنيم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غنيم

علم النفس القراني / بقلم غنيم Lgb410
غنيم


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :














علم النفس القراني / بقلم غنيم Uouuuo10
رقم العضويه : 38
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 135
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
العمل : مصر
الساعه الأن :

علم النفس القراني / بقلم غنيم Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس القراني / بقلم غنيم   علم النفس القراني / بقلم غنيم Emptyالسبت مارس 31, 2012 3:54 pm






علم النفس القراني

الأخلاق بالمعنى الفلسفي هي أن تشبع رغباتك بما لا يتعارض مع حق الآخرين في إشباع رغباتهم فهي مفهوم مادي اجتماعي بالدرجة الأولى وهدفها حسن توزيع اللذات.

أما الأخلاق بالمعنى الديني فهي بالعكس أن تقمع رغباتك وتخضع نفسك وتخالف هواك وتحكم شهواتك لتفوز برتبتك ومنزلتك العظيمة كخليفة عن الله ووارث للكون المسخر من أجلك فأنت لا تستحق هذه السيادة على العالم إلا إذا استطعت أولا أن تسود نفسك وتحكم مملكتك الداخلية.

والأخلاق الدينية بهذا المعنى خروج من عبودية النفس إلى مرتبة عليا هي القرب من الرب، وهي ليست دعوة إلى حسن توزيع اللذات وإنما دعوة إلى الخروج من أسر اللذات.

ولهذا افترقت النظرتان تماما.. نظرة الفلسفة ونظرة الدين وأدت كل منهما إلى إنسان مختلف.

الفلسفة، المادية أنتجت إنسانا يستهدف اللذة الفورية والمقابل المادي العاجل ويجري وراء اللحظة ويتشبث بالآن … ولكن اللحظة منفلتة أو"الآن" هارب فهو يعيش في عالم الفوت والحسرة وهو متروك دائما وفي حلقه غصة كلما اشبع شهواته ازدادت جوعا، وهو يراهن كل يوم بلا ضمان وبلا رصيد، فهو محكوم عليه بالموت لا يعرف متى وكيف وأين، وهو يعيش في قلق وتوتر مشتت القلب توزع الهمة بين الرغبات لا يعرف للسكينة طعما حتى يدهمه الموت.

أما الإنسان المؤمن فهو تركيب نفسي مختلف وأخلاقية مختلفة ورؤية مختلفة فهو يرى أن اللذات الدنيوية زائلة وأنها مجرد امتحان إلى منازل ودرجات وراءها وان الدنيا مجرد عبور إلى تلك المنازل.. وان الله هو الضمان الوحيد في رحلة الدنيا والآخرة وانه لا حاكم سواه.. لو اجتمع الناس على أن يضروه لما استطاعوا أن ينفعوه إلا بشيء كتبه الله عليه. ولهذا فهو لا يفرح لكسب ولا يأسى على خسران وإذا دهمه ما يكره قال في نفسه: (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون)

ومثل هذا المؤمن كلما ترك شهوة من شهواته وجد عوضا لها حلاوة في قلبه مما يلقى من التحرر الداخلي من إغلال نفسه ومما يجد من النور في بصيرته.

والتوحيد يجمع عناصر نفسه ويوحد اتجاه مشاعره نحو مصدر واحد للتلقي، فهو لا يخاف إلا واحدا ولا يطمع إلا في واحد، ولا يتقي إلا واحدا، ولا يتقرب إلا لواحد، فيؤدي هذا التوحيد إلى أثر تركيبي في بناء الشخصية فلا تتوزع مشاعره ولا تنقسم نفسه ولا تتشتت همته.
ذلك هو علم النفس القرآني وما يصنع في تربية النفوس.

فماذا قدم علم النفسي الفرويدي من جديد.
الإحساس بالذنب رآه فرويد مرضا والتوبة نكوصا وقمع الشهوات كبتا والندم تعقيدا والصبر على الأذى بروداً.
ونظر فرويد إلى العمل في نطاق الفعل والحافز دون بحث في النية والإخلاص. ولم ير من النفس الإنسانية إلا الجانب الحيواني الشهواني وتصور الأحلام كلها تدور برموزها في هذا الفلك الشهواني المحدود، فكل ما يبدو في الحلم مستديرا كالكهف أو الحفرة أو الثقب أو الحلقة فهو رمز للأنثى، أما القلم والسيف والبرج والعصا والثعبان فهي رموز للذكر، وجميع الحركات كالمشي والجري والتسلق والطيران والسباحة كلها رموز للفعل الجنسي.

وتصور النفس معزولة تماماً عن محيطها الغيبي ولم يعترف بالنفث الشيطاني، أو الخاطر الملائكي، أو الإلهام ا لربا ني.

وخلق من تعلق الطفل بأمه عقدة أوديب تهدف إلى كراهية الأب وقتله والتخلص منه في اللاشعور، يعوضها الطفل شعوريا بالتحبب إلى الأب ومحاولة تقليده، ويعوضها الكبار بعبادة الأب السماوي تكفيرا عن رغبتهم الباطنية في قتل الأب الأرضي.

ورأى فرويد أن الشخصية تأخذ شكلها النهائي في السنوات الخمس الأولى من الطفولة ثم تصبح قدر صاحبها، ولا يعود للطب النفسي دور سوى المهدئات والمسكنات ومحاولة التنفيس عن المكبوت في داخلها، ولم ير من النفس إلا منطقة واحدة هي النفس وإصلاح الأمارة الحيوانية.

وعلم النفس الفرويدي لا يؤمن بإمكانية تبديل النفس بينما يقول علم النفس القرآني بإمكانية تبديلها.. ويقول بشفاء النفس واصلاح البال ونزع الغل من الصدور.

ولم يقف وصف القرآن للنفس عند حدود النفس الأمارة الحيوانية بل قال بسبع مر اتب هي: النفس الأمارة، واللوامة، والملهمة، والمطمئنة، والراضية، والمرضية، والكاملة.. وبإمكان الإنسان أن يرتقي في هذا المعراج من الكمال بالطاعة والعبادة، وحدد القرآن السلوكية المثلى بأنها سلوكية الاعتدال. (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)

والسيرة تحفظ لنا صورا ونماذج من تبدل النفوس من الظلامية إلى النورانية في لحظة بالفضل والهدى الإلهي.. كما
كان من شأن عمر بن الخطاب الذي تحول من الغلظة والقسوة والشراب والضلال إلى نموذج رفيع للعدل الكامل في لحظة .

(ونزعنا ما في صدورهم من غل أخوانا على سرر متقابلين) وذلك هو شفاء النفوس الفوري الذي نتعلمه من القرآن ولا نجد له مثيلاً في أي علم.

المصدر : منتديات مجالس الوفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسني

علم النفس القراني / بقلم غنيم Kateb_10
الحسني


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :






























علم النفس القراني / بقلم غنيم Uouuuo10
رقم العضويه : 6
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 242
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
تاريخ الميلاد : 20/12/1986
العمر : 37
الاقامه : مصر
الساعه الأن :

علم النفس القراني / بقلم غنيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس القراني / بقلم غنيم   علم النفس القراني / بقلم غنيم Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 2:52 pm





علم النفس القراني / بقلم غنيم 67920510

علم النفس القراني / بقلم غنيم 20429311
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها

علم النفس القراني / بقلم غنيم Mushre11
عيون المها


احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين
الاوسمه :

















علم النفس القراني / بقلم غنيم Uouuuo10
رقم العضويه : 15
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 267
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
تاريخ الميلاد : 16/11/1990
العمر : 33
الاقامه : السودان
الساعه الأن :

علم النفس القراني / بقلم غنيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس القراني / بقلم غنيم   علم النفس القراني / بقلم غنيم Emptyالأحد مايو 06, 2012 6:04 pm


علم النفس القراني / بقلم غنيم Dyf60011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس

علم النفس القراني / بقلم غنيم Lgb410
فارس


الاوسمه :







علم النفس القراني / بقلم غنيم O1c1-d12


علم النفس القراني / بقلم غنيم Uouuuo10
رقم العضويه : 49
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 120
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
تاريخ الميلاد : 10/07/1980
العمر : 44
الاقامه : جده
الساعه الأن :

علم النفس القراني / بقلم غنيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس القراني / بقلم غنيم   علم النفس القراني / بقلم غنيم Emptyالخميس مايو 10, 2012 6:46 pm



علم النفس القراني / بقلم غنيم 40774110

علم النفس القراني / بقلم غنيم 59321010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترانيم

علم النفس القراني / بقلم غنيم Lgb310
ترانيم


الاوسمه :





علم النفس القراني / بقلم غنيم O1c1-d10


علم النفس القراني / بقلم غنيم Uouuuo10
رقم العضويه : 50
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 98
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
تاريخ الميلاد : 13/04/1990
العمر : 34
الاقامه : الامارات
الساعه الأن :

علم النفس القراني / بقلم غنيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس القراني / بقلم غنيم   علم النفس القراني / بقلم غنيم Emptyالخميس مايو 10, 2012 7:01 pm




علم النفس القراني / بقلم غنيم 00iaql10

علم النفس القراني / بقلم غنيم 13139510



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس القراني / بقلم غنيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النفس وتزكيتها / بقلم التجاني
» اهم ْ التذكيــر ْْ / بقلم غنيم
» مقدمة عن تطوير الذات / بقلم غنيم
» خير الأيام هو يوم الجمعة / بقلم غنيم
»  في رمضان جدد نشاطك / بقلم غنيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: >{}{ المجالس العامه }{} :: مجلس الثقافة العامة-
انتقل الى: