بشأن الإفتاء بغير علم و التعرّض للأحكام الشرعية و علماء الدين بالوقيعة
اللهم صلِّ على محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
تحية طيبة و بعد ,,
أي أخيّتي الحبيبة .. يا من قيّضتِ جزءًا من وقتكِ للعطاء الديني في القسم الإسلامي أن تريّثي قليلاً و اسمعي من الله قولاً و عيه :
{ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ } [116] النحل
أوصيكِ أخيّة بتقوى الله في السّر و العلن و عدم الرّد على تساؤلات الأخوات بشأن الفتيـا
و إطلاق الأحكام جُزافًا من دون تدعيم ردّك بفتوى لعالمٍ ثقة أو شيخ دين له باعٌ طويلٌ في الإفتاء
آلمنا حقيقة ما رأيناهـ من كثيرٌ من الأخوات اللواتي يقمنَ بالرّد على مواضيع طلبات الإفتاء !!
فتلك تصدر حكمًا شرعيًّا من دون الإستناد على دليل شرعي أو فتوى لعالم !
و أخرى ترد بناءًا على فتوى سمعتها عبر التّلفاز و لا ندري هل تثبّتت في ذلكم أم لا !
و أخرى ترد وفقًا لما يُمليه عليها هواها !
و أخرى تُفنّد فتوى شيخ ثقة و تتعمّد الوقيعة فيه !
مُشكلة البعض حقيقةً هي إطلاق الأعنّة للألسنة بلا شرطٍ و لا قيد يخالكنّ أنّ الأمر عندهن لهو أسهل من شربة الماء !
فقبل أن نسمح لأيادينا بأن تطيش في المواضيع هنا و هناك لترمي بالكلام على عواهنه تذكّري قوله تعالى :
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
و هناك عدّة تنويهات سأعرّج عليها كانت قد غفلت عنها انتباهة أعين الأخوات ..
أوّلها بشأن ما كُتِبَ في واجهة قسم الفتاوى و الأحكام من قبل الإدارة الموقّرة :
كل ما يخص الفتاوى و الأحكام الشرعية حسب مذهب أهل السنة و الجماعة
كذلك بشأن ما كُتَب في لائحة بنود الموقع ( دستور المنتدى ) :
منتديات كويتيات على منهج أهل السنة و الجماعة فلا يُسمح بالتضليل أو الاساءه لهذا المنهج بأي شكل من الاشكال
الرابط :
http://www.q8yat.com/t150116.htmlيمنع وضع الأدعية او شعارات او صور مخالفة لمذهب اهل السنة والجماعة
الرابط :
http://www.q8yat.com/t274275.htmlو عليه نُهيب بالجميع التقيّد بالقوانين المنصوص عليها و احترام سياسة الموقع
و ذلك بعدم التعرّض لأحكام الدّين أو المساس بمنهجنا و علمائنا الجهابذة و لو لمجرّد التلميح,,
و أي أخت تفعل ذلك فسيتم حذف ردّها مُباشرةً و إبلاغ الإدارة الفاضلة بشأنها لئلا تفلت من مقص الرّقيب ,,
كذلك على السائلة الكريمة قبل التفضّل بطرح سؤالها أن تُطالع الصفحة الخاصّة بمرجع الفتاوى تفاديًا لتكرار طرح السّؤال
و ها هيَ ذا صفحة المرجع :
http://www.q8yat.com/t902237.htmlحكم الفتوى بغير علم
السؤال : ما حكم الفتوى بغير علم ؟
الجواب:
الحمد لله
لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين:
الكبيرة الأولى :
الجرأة على الكذب والافتراء على الله .
قال الله عز وجل : (قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.
والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .
قال ابن القيم رحمه الله :
" وقد حرم الله سبحانه القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء ، وجعله من أعظم المحرمات ، بل جعله في المرتبة العليا منها فقال تعالى : ( قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.
فرتب المحرمات أربع مراتب :
وبدأ بأسهلها وهو الفواحش .
ثم ثَنَّى بما هو أشد تحريما منه وهو الإثم والظلم .
ثم ثَلَّث بما هو أعظم تحريما منها وهو الشرك به سبحانه .
ثم ربَّع ما هو أشد تحريما من ذلك كله وهو القول عليه بلا علم ، وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه .
ومما يدل أيضا على أنه من كبائر الإثم قول الله تعالى : ( وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النحل/116-117.
فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه ، وقولهم لما لم يحرمه : هذا حرام ، ولما لم يحله : هذا حلال ، وهذا بيان منه سبحانه أنه لا يجوز للعبد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله سبحانه وتعالى أحله وحرمه " انتهى.
" إعلام الموقعين " (1/38) .
الكبيرة الثانية :
إغواء الناس وإضلالهم .
فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .
فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .
جاء في " الموسوعة الفقهية " (32/24) :
" الإفتاء بغير علم حرام , لأنه يتضمن الكذب على الله تعالى ورسوله , ويتضمن إضلال الناس , وهو من الكبائر , لقوله تعالى : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) , فقرنه بالفواحش والبغي والشرك , ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء , ولكن يقبض العلم بقبض العلماء , حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا , فسئلوا , فأفتوا بغير علم , فضلوا وأضلوا) . من أجل ذلك كثر النقل عن السلف إذا سئل أحدهم عما لا يعلم أن يقول للسائل : لا أدري . نقل ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما والقاسم بن محمد والشعبي ومالك وغيرهم , وينبغي للمفتي أن يستعمل ذلك في موضعه ويعود نفسه عليه , ثم إن فَعَل المستفتي بناءً على الفتوى أمراً محرماً أو أَدَّى العبادة المفروضة على وجه فاسد , حمل المفتي بغير علم إثمَه , إن لم يكن المستفتي قَصَّر في البحث عمن هو أهل للفتيا , وإلا فالإثم عليهما" انتهى.
وقال ابن مسعود : ( من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم ، فإن الله قال لنبيه : ( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) ص/86 .
" إعلام الموقعين " (2/185)
وانظر جواب السؤال رقم : (21018)
والله أعلم .
المصدر : منتديات مجالس الوفاء